الأحد، 3 مايو 2009

اليوم العاآإلمي لحرية الصحاآإفه





اليوم العالمي لحرية الصحافة 2009
حرية الصحافة، سلامة الصحفيين، الإفلات من العقاب نتيجة ارتكاب الجرائم ضد الصحفيين




حول اليوم العالمي لحرية الصحافة

في الثالث من أيار من كل عام، يحتفل بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وذلك من أجل تقييم درجة حرية الصحافة في العالم، والدفاع عن الإعلام من التعدي على استقلاليته، وتقديم الثناء للصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارستهم لعملهم.

وقد تم الإعلان عن اعتبار يوم الثالث من أيار كيوم عالمي لحرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1993 وذلك عقب تبني توصية في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو في العام 1991.

ويتم في هذا اليوم انتهاز الفرصة لإعلام المواطنين بانتهاكات حرية الصحافة – كتذكير بما يحدث في العديد من دول العالم، حيث يتم مراقبة، تغريم، إيقاف، إغلاق وسائل النشر، بينما يتعرض الصحفيون، والمحررون، والناشرون للمضايقات، والاعتداء، والاعتقال، وحتى القتل.

ويهدف هذا اليوم إلى تشجيع وتطوير المبادرات لصالح حرية الصحافة، ولتقييم وضعية حرية الصحافة في كافة أرجاء العالم.

إضافةً إلى ذلك، يهدف هذا اليوم إلى تذكير الحكومات بالحاجة لاحترام التزاماتها تجاه حرية الصحافة، كما أنه يوم يعكس لدى الإعلاميين القضايا المتعلقة بحرية الصحافة وأخلاقيات المهنة. وبنفس القدر من الأهمية، يعد اليوم العالمي لحرية الصحافة يوماً لتقديم الدعم لوسائل الإعلام والتي تكون هدفاً لتقييد ومنع حرية الصحافة. كما أنه يوم لإحياء ذكرى أولئك الصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارستهم لعملهم



سيكرّس اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2009 لموضوع إمكانيات وسائل الإعلام في تعزيز الحوار والتفاهم والمصالحة. وهو موضوع عزيز على اليونسكو التي وضعت مسألتي التفاهم والحوار عبر وسائل الإعلام في صلب مهامها، باعتبارها الوكالة الوحيدة في منظومة الأمم المتحدة المكلفة بالدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق